هل تعرف خدمات جوجل؟ أكثر من 20 خدمة لجوجل

مواضيع مفضلة

السبت، 17 أغسطس 2013

هل تعرف خدمات جوجل؟ أكثر من 20 خدمة لجوجل





جوجل
Google اصبحت اليوم تستحوذ على أهم مواقع وخدمات الشبكة العنكبوتية . بدأت بمحرك البحث الشهير ثم تغلغلت في الكثير من الخدمات ومواقع الوب المتميزة ، مواقع وخدمات جديدة اطلقتها لتكون الفريدة من نوعها ، وأخرى اشترتها ونقلتها درجات في سلم التميز والإبداع . في هذا الموضوع سنختار لكم مواقع جوجل الاكثر تميزاً والأكبر فائدةً من بين المواقع التي تمتلكها وتديرها هذه الشركة العملاقة:
 

محرك البحث جوجل Google Search
grey هل تعرف خدمات جوجل؟ أكثر من 20 خدمة لجوجل
محرك البحث الذي بدأت به شركة جوجل أولى خدماتها وانطلاقتها في فضاء الوب اصبح اليوم هو الوسيط الأفضل بين المستخدم ( الباحث ) ومواقع الانترنت ،، فكم من تائه وجد ظالته بواسطة البحث في جوجل ، وكم من معلومة غائصة في عمق صحفات الانترنت تجد طريقها للنور بواسطة جوجل .
لكن موقع محرك جوجل للبحث لم يعد يقتصر على الصفحات والنصوص فقط ،، لا بل إن البحث اصبح في كل أنواع المحتوى تقريباً ، هذه بعض انواع البحث التي يمكننا استخدامها:




 خدمة البريد الالكتروني “جيميل” Gmail
خدمة البريد المجاني “جيميل” الذي ظهر بعد شركات البريد العريقة امثال “هوتميل” و “ياهو” استطاع أن يسحب البساط من تحت الشركات العريقة وأن يقدم ميزات جديدة ويبدع ويبتكر ويقدم أفضل الحلول المجانية في مجال البريد الالكتروني ، بريد الجيميل لم يعد للرسائل فقط ، بل أن الدردشة الصوتة والمرئية عبر بريد الجيميل أصبحت هي المفضلة لدى الكثيرين الذين تركوا برامج الماسنجر بسبب ما يقدمه الجيميل من نقاء في الصوت وخلوه من المشاكل تقريباً. بريد الجيميل يقدم مميزات تفوق مواقع البريد الأخرى منها على سبيل المثال لا الحصر: سعة تخزينية عالية للرسائل ( تزيد باستمرار ) – واجهة استخدام سهلة وخفيفة – خدمة الدردشة الصوتية والمرئية بدون برامج _ .. وغيرها من المميزات.





موقع يوتيوب Youtube
الموقع الأشهر لمشاركة الفيديو عبر الانترنت ، اشترته شركة جوجل سنة 2005 بمبلغ 1.65 مليار دولار وهي تقوم بتطويره وزيادة مميزاته شهراً بعد شهر ، موقع يوتيوب يتميز عن مواقع مشاركة الفيديو الأخرى بالبساطه والسهولة في التعامل وبالسرعة والجودة في عرض الفيديوهات وفي كونه يمتلك خصائص الشبكات الاجتماعية ، وبسبب تميزه وقوته ، اصبح يحتوي اليوم على ملايين الفيديوهات من مختلف أنحاء العالم .






خرائط جوجل Google Maps
أصبح اليوم بمقدور الباحث أن يحصل على خريطة لأي مدينة في معظم دول العالم ، يمكن ببساطة البحث عن اسم المدينة او الشارع والانتقال مباشرة إلى ذلك المكان لمعاينة الخريطة بشكل واضح مع امكانية تقريبها ومعرفة أسماء الشوارع والأماكن ، البحث يتم بواسطة كتابة اسم المدينة متبوع باسم الدولة للحصول على النتيجة المطلوبة ، يمكن كذلك الانتقال إلى نمط الصور الفضائية الملتقطة عبر الأقمار الصناعية بواسطة النقر على أيقونة Earth الموجود في زاوية الخريطة .






ستريت فيو Street View
عبارة عن أداة موجودة ضمن الموقع السابق ( خرائط جوجل ) لكنها أداة عملاقة وكلفت جوجل الكثير لإنجازها ، عبارة عن امكانية النزول الفعلي إلى الشوار والأحياء عبر خرائط جوجل ومشاهدة صور حقيقة من المنطقة المحددة ، وهي ليست مجرد صور ،، لكنها منظر متكامل للمحيط وكأن المتصفح في ذلك الموقع ، هذه الخدمة متاحة لبعض الدول وبعض المدن وهي المدن التي قامت جوجل بمسح شوارعها ، طريقة استخدام هذه الأداة : عبر ايقونة الرجل الاصفر الصغير موجود فوق اداة التقريب في خرائط جوجل حيث يقوم المتصفح بسحب هذا الرمز إلى الشارع الذي يريد ليتم الانتقال مباشرة .






جوجل للترجمة Google Translate
هي خدمة رائدة لترجمة النصوص والكلمات وكذلك صفحات الانترنت بالكامل بين الكثير من اللغات والتي من ضمنها اللغة العربية ، الخدمة تعتبر من أفضل خدمات الترجمة الآلية الموجودة لكنها طبعاً لا ترقى إلى مستوى الترجمة البشرية ، يمكن اختيار اللغة المترجم منها وكذلك اللغة المترجم إليها قبل البدء ثم كتابة النص او كتابة رابط صفحة الوب في المربع الخاص ثم النقر على أيقونة الترجمة ، يقدم الموقع كذلك خدمة نطق الكلمات بعدة لغات وبإتقان جيد.






مجموعات جوجل Google Groups
هذه الخدمة المجانية من جوجل تتيح انشاء مجموعات بريدية بين بعض المستخدمين المشتركين في نفس الاهتمامات لتبادل الرسائل الجماعية فيما بينهم ، وهي كذلك خدمة مفيدة لأصحاب المواقع لإنشاء مجموعات كبيرة مكونة من زوار مواقعهم ليتواصل اصحاب المواقع بالزوار والمتابعين ويخبروهم بكل جديد في مجالهم ، هذه الخدمة ظهرت بعد خدمة المجموعات من شركة ياهو ، لكن مجموعات ياهو اصبحت شبه مهملة بسبب عدم التحديث والتطوير  . يمكنك عبر رابط الموقع أدناه أن تتصفح المجموعات الموجودة وتشترك فيما ترغب من مجموعات ليصلك جديد الرسائل التي تضاف إلى هذه المجموعات ، كما يمكنك انشاء مجموعة جديدة وتدعوا أصدقائك للاشتراك فيها لتتبادلوا الرسائل المميزة أو لتكون أنت المرسل الوحيد فيتلقوا منك المفيد والجديد.






جوجل للأخبار Google News
خدمة تتيح للمتصحفين مشاهدة ومتابعة الأخبار الأقليمية والعالمية من مصادر مختلفة ومواقع اخبارية متنوعة في صفحة واحدة . تتميز هذه الخدمة أن الأخبار مقسمة ومنظمة حسب الموضوعات كما يمكن للزائر أن يختار أي المناطق الجغرافية التي يود أن يقرأ أخبار عنها ، يمكن كذلك البحث في آخر الاخبار إذا كان الزائر يريد خبراً معيناً ، والميزة الإضافية أن الخدمة تعرض للمستخدم المسجل في حساب جوجل ( او بريد الجيميل ) أخباراً تناسب اهتماماته وتخصصه .




مستندات جوجل Google Docs
هذه الخدمة تشبه حزمة البرامج المكتبية “الأوفس” ( برامج الوورد والاكسل والبوربوينت …الخ ) التي نستخدمها عادة في حواسيبنا ، لكن الفرق أن جوجل تتيح هذه الخدمة مباشرة على الانترنت وتخزين واستعمال الملفات كذلك يكون من على الانترنت وليس من جهاز المستخدم ، بمعنى أن كل مستخدم يكون له مساحة خاصة به على الانترنت لتخزين ملفاته والتعامل معها وتعديلها وحفظها ، حيث يمكنه استخدام هذه الملفات من أي مكان في العالم طالما امتلك خط انترنت يوصله بملفاته ، طبعاً هذه الطريقة لها مميزاتها ولها عيوبها ، لكنها تمثل حلاً في حالة المستندات العامة التي يتم العمل عليها من قبل مجموعة ، كما أنها توفر حلاً مجانياً لمن لا يمتلك ثمن شراء البرامج اللازمة .





جوجل للكتب Google Books
قامت جوجل منذ عدة سنين بإدخال الكثير من الكتب إلى هذا الموقع لتكون هذه المكتب متاحة بشكل جزئي للقارئين والباحثين ،، حيث يقدم الموقع عرض للكثير من الكتب مع اتاحة تصفح بعض الصفحات والاطلاع على المحتويات ، هذه الخدمة مفيدة للتعرف على الكتب قبل شرائها أو لمعرفة معلومة محددة من وسط كتاب محدد ، لقد وصلت الكتب المدرجة إلى مليون كتاب سنة 2007 والعدد في تزائد مستمر.





جوجل سكولَر Google Scholar
يحتوي الموقع على الكثير من الرسائل العلمية بعض الكتب التقنية المتاحة للتحميل بالمجان ، يقدم جوجل خدمة توفير المصادر العلمية للباحثين وطلبة العلم في التخصصات العلمية وذلك بدون مقابل ، الكثير من الاوراق والبحوثات المقدمة في مؤتمرات علمية والكثير من الكتب التخصصية ستجدها في هذا الموقع .




جوجل إجابات
يقوم أحد الأعضاء بكتابة سؤال مختصر عن أي موضوع ، فيصل إلى عدد كبير ويلتقطه أحد المتخصصين فيجيب عليه ، وربما يجيب عليه شخص آخر وثالث ورابع ،، يمكن للأعصاء الآخرين تقييم الاجابات إيجاباً او سلباً ، وبحسب التقييم يكون ترتيب الاجابات في الصفحة . الأعضاء اصحاب الاجابات القيمة يحصلون على نقاط تزيد من شعبيتهم في مجتمع جوجل إجابات ويكونون متخصصين في مجال معين بحسب أغلبية اجاباتهم ،، وكل ما زادت شعبية العضو زادت المميزات المقدمة له في هذا الموقع .






جوجل نول Google Knol
كلمة ( نول ) ( Knol ) هي اختصار لكلمة ( knowledge ) التي تعبر عن المعرفة ، والمقصود بهذه الكلمة هي الوحدة المعرفية الصغيرة المتمثلة في مقالة او معلومة مكتملة عن شيء معين ، قدمت جوجل هذا الموقع لإثراء المحتوى سواءً العربي او الاجنبي وكذلك بعض اللغات الأخرى ، تقوم فكرة الموقع بإتاحة المجال للمتخصصين لكتابة مقالات عن مجالات مفيدة ضمن دائرة اهتمامهم ونشرها في الموقع لتصبح هذه المعلومة تحت رخصة ( الإبداع التشاركي ) ، يمكنك تصفح المقالات المليئة بالفوائد والمعلومات أو يمكنك المشاركة بكتابة المقالات ونشر المعرفة .






بيكاسا Picasa
lموقع خاص كذلك بالصور ، يقدم خاصية انشاء البومات ورفع صور الأعضاء إلى تلك الالبومات ، يقدم لكل مستخدم مساحة تخزينية مقدارها 1 قيقابايت ، يحتوي على ادوات مفيدة لإدارة الألبومات والتحكم فيها كما يحتوي على برنامج مشهور بنفس الاسم يمكن تحميله واستخدامه لإدارة الصور داخل الجهاز وتحريرها.






موقع بانوراميو Panoramio
هو موقع لمشاركة الصور بين المستخدمين ، لكن ما يميزه هو أنه يتيح للمشاركين بصورهم ربط الصورة بمكان التقاطها عبر خرائط جوجل ،، ومن ثم تصبح هذه الصور جزء من برنامج جوجل ايرث الشهير الذي يعرض صورا عبر الاقمار الصناعية للأرض ، وكذلك إضافة الصور إلى جوجل للخرائط ، أما عن طريق الموقع ؛ فيمكن للزائر البحث عن اسم منطقة معينة في الكرة الأرضية لتظهر الصور المرتبطة بهذه المنطقة والتي يشارك بها الآخرون ، ويظهر كذلك المكان الذي التقطت منه هذه الصورة بالتحديد .




موقع “بكنيك” Picnik
هي خدمة تغنيك عن برامج تحرير وتعديل الصور ، يمكنك من خلال الموقع أن تعدل صورك وتصحح ألوانها وتضيف لها بعض التأثيرات أو تقص أجزاء منها أو تغير حجمها والعديد من الأدوات ، وكل هذا بدون أي برنامج فهو يتم عبر الموقع مباشرة بواسطة لوحة تحكم جذابه وسهلة التعامل معها.






قارئ جوجل Google Reader
قارئ جوجل هو موقع يتيح للمستخدمين متابعة جديد المقالات والاخبار من مواقع محدده هم يختارونها ، وذلك عبر تقنية الخلاصات RSS ، وهي خدمة تتيح لمتابعي الموقع معرفة جديد المواضيع المضافة .






جوجل تريندز Google Trends
تقدم شركة جوجل عبر هذه الخدمة احصائيات متعلقة بأشهر كلمات وجمل يتم البحث عنها في محرك البحث جوجل ، يمكن كذلك عبر هذه الخدمة معرفة الكلمات الأكثر بحثاً بحسب الدولة ، كما يمكن معرفة أي الدول أكثر بحثاً عن كلمة أو جملة محددة ، وغيرها من البيانات التي توفرها جوجل بناءً على بيانات محرك بحثها العملاق .




جوجل للمواقع Google sites
بواسطة هذه الخدمة يستطيع أي مستخدم أن يبني موقعه الالكتروني بالمجان ، هذه الخدمة مناسبة للمبتدئين الذين يريدون أن يكون لشركاتهم او مكاتبهم تمثيل على الانترنت وليس لديهم الخبرة الكافية والمال اللازم لبناء موقع احترافي متكامل ، تقدم جوجل عبر هذه الخدمات ادوات بسيطة يمكن التعامل معها وفهمها تساعد على انشاء مكونات وصفحات الموقع وتقدم أيضاً عدة واجهات وتصاميم للاختيار منها ، هنالك طبعاً حلول كثيرة لبناء مواقع على الانترنت مجاناً منها المدونات المجانية ، فإذا كنت تود أن تنشئ موقع يحتوي على مقالات ( تدوينات ) فالمدونات المجانية هي الحل الأفضل ، أما إذا كنت تود بناء موقع تعريفي صغير لعملك فهذه الخدمة مناسبة .






مدونات جوجل “بلوجر” Blogger
خدمة ذات شهرة واسعة تقدمها جوجل لبناء مدونات مجانية ، المدونة عبارة عن موقع صغير عادةً ما يكون شخصي يكتب فيه صاحبه مقالات ( تدوينات ) بشكل دوري . المدونات لاقت شهرة واسعة لأنها تجعل الجميع قادر على النشر والكتابة وأن يكون لهم بصمة في فضاء الوب دون أن يمتلكوا خبرة تصميم وتطوير المواقع . بلوجر يحتوي على أدوات مفيده ، مثل إحصائيات الزوار واختيارات كثيرة للتصاميم والواجهات ، وكذلك هي خدمة مضمونة وسرعة فتح المواقع عالية .






إحصائيات جوجل Google Analytics
هي خدمة مجانية موجهة لأصحاب المواقع ، تقدم للمشتركين فيها إحصائيات تفصيلية عن زوار الموقع ومن أي المناطق الجغرافية أتوا والكثير من الاحصائيات المفيدة مثل : عدد الزوار وعدد الزيارات وعدد الصفحات التي فتحت في الـ( يوم – اسبوع – شهر ) أو في اي مدة يحددها صاحب الموقع . كما يمكن انشاء التقارير الدورية الخاصة بزوار الموقع وإرسالها مباشرة لعناوين بريد يحددها صاحب الموقع ، وهنالك العديد والكثير من المميزات والإمكانات في هذه الخدمة المفيدة والمجانية أيضاً ، كما أن جوجل  مستمرة في تطوير هذه الخدمة لتقديم إمكانيات أقوى واكبر لأصحاب المواقع .






أدوات مدراء المواقع Google Webmasters Tools
وهي خدمة موجهة لأصحاب المواقع تتيح لهم معرفة وتحسين علاقه مواقعهم بمحرك البحث جوجل ، حيث توفر امكانية ربط خريط الموقع بجوجل ليتم أرشفة المواضيع الجديدة لضمان ظهورها في نتائج بحث جوجل ، كذلك تقدم هذه الخدمة معلومات مفيدة عن افضل الكلمات التي يبحث عنها المتصفحين ويصلون بها إلى صفحات موقع المشترك ، وتقدم كذلك دليل للصفحات المعطلة وأدوات اخرى مفيدة .





خدمة تطبيقات جوجل Google Apps
هي خدمة توفر لأصحاب الشركات والمواقع الالكترونية ربط أسماء النطاق ( domain names ) الخاصة بهم لتوفير عدة خدمات لهذا النطاق ، وأهم هذه الخدمات هو توفير بريد مجاني لموظفي الشركة او المؤسسة على اسم النطاق الخاص بهذه الشركة ، تتوفر هذه الخدمة للشركات بمقابل مادي لكنها تتوفر ايضاً للأفراد بمواصفات أقل وبشكل مجاني .






جوجل أدسنس Google Adsense
هو موقع مقدم لأصحاب المواقع لوضع اعلانات في مواقعهم مقابل ان يكسبوا بعض المال . في البداية يجب ان نعلم أن أهم استثمارات شركة جوجل هو في مجال الاعلانات الالكترونية ، حيث تعمل جوجل كوسيط بين الشركات والجهات التي تود أن تعلن عن منتجاتها ومواقعها الالكترونية من جهة وبين اصحاب المواقع المشهورة والتي يزورها الكثير من المستخدمين يومياً من جهة أخرى . يقوم الطرف الثاني ( صاحب الموقع ) بوضع اعلانات الطرف الأول ( صاحب المنتج او الشركة ) في أماكن محددة في موقعه ، ويدفع الطرف الأول المال للطرف الثاني بمقدار عدد الزوار الوافدين عبر موقع الطرف الثاني ، أما جوجل فعملها إدارة هذه العملية واخذ نسبة معينة كعمولة بين الطرفين .




جوجل أدوردز Google Adwords
هي الخدمة المكملة للسابقة ، حيث أن هذه الخدمة موجهة للمعلنين ( اصحاب الشركات او المنتجات  ) فهي تقدم لهم منصة للتحكم في اعلاناتهم وأماكن ظهورها والكلمات المفتاحية التي يودون استهدافها بحيث تظهر مواقعهم عند البحث عن هذه الكلمات ، يمكن اختيار ظهور الاعلانات في صفحة جوجل الرئيسية أو في المواقع المشتركة في خدمة جوجل ادسنس أو في كليهما ، كما يتم التحكم في الحملات الاعلانية حسب ميزانية المعلن بشكل مرن وسلس .






أوركوت Orkut
شبكة اجتماعية ( مثل الفيسبوك ) لها شعبية واسعة في الهند والبرازيل ، حيث يبلغ نسبة المستخدمين للموقع من البرازيل 48% ، ونسبة مستخدمي هذه الشبكة من الهند 39% . الشبكة الآن تحتوي على أكثر من 100 مليون عضو فاعل .




جوجل سكاي Google Sky
جوجل سكاي موقع صغير يتيح للزوار التجول في الفضاء والتقريب لمشاهدة بعض النجوم والكواكب والمجموعات ، هذه الخاصية موجوده في برنامج جوجل ايرث لكنها هنا منفصله يمكن لأي شخص اتسخدامها والاستمتاع بهذه المناظر البديعة .




جوجل مون Google Moon
موقع يقدم مشاهد ذات دقة عالية للقمر ويركز على المناطق التي وصل إليها الانسان عبر رحلات ابلو حيث تكون الصور في هذه النقاط ذات دقة عالية وبجانبها صور حقيقية من تلك المناطق التي وطئها الانسان .

إرسال تعليق

Blogger templates

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف